الاثنين، 22 يونيو 2026

تأملات في الآيات: "وعنت الوجوه للحي القيوم" سورة طه | رسائل أحمد سعيد–حديث الخلجات

تأملات في الآيات مع حديث الخلجات للكاتب أحمد سعيد - سورة طه الآية 111

تَأَمُّلَاتٌ فِي الْآيَاتِ

مَعَ حَدِيثِ الْخَلَجَاتِ

— ✨ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ✨ —

قَال تَعَالَىٰ:

﴿ وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا ﴾

🔹 سورة طه - الآية 111 🔹

أَحْمَد سَعِيد | حَدِيثُ الْخَلَجَاتِ

✨ يوم سقوط الألقاب وتساوي الخلائق

في الدنيا تتفاوت الوجوه؛ وجوهٌ يرفعها سلطان، ووجوهٌ تزينها أموال، ووجوهٌ تلتف حولها الجموع إعجابًا أو رهبة. لكن هناك يومًا تسقط فيه كل الألقاب، وتُطوى فيه كل الرايات، وتعود الوجوه إلى حقيقتها الأولى: عبادٌ بين يدي ربهم.

﴿وَعَنَتِ الْوُجُوهُ﴾... أي خضعت، وذلت، واستسلمت. لم يقل الله: "وعنت الرقاب" أو "وعنت الأجساد"، بل خصّ الوجوه لأنها موضع الكِبر والعزة والهيبة في أعين الناس. فالوجه الذي كان يترفّع على الخلق، ويعرض عن الحق، ويأنف من النصيحة، يقف يوم القيامة منكسرًا لا يملك لنفسه شيئًا.

﴿للْحَيِّ الْقَيُّومِ﴾... لمن له الحياة الكاملة التي لا يسبقها عدم ولا يلحقها فناء، ولمن قامت به السماوات والأرض ومن فيهما. هناك يدرك الإنسان حقيقة ضعفه، وأنه كان يعيش بقوةٍ ليست منه، ويتنفس هواءً لم يصنعه، ويخطو على أرضٍ لم يملكها. كم من قويٍّ ظن أن قوته ستنجيه! وكم من متكبرٍ حسب أن مكانته سترفعه! لكن الجميع يقفون سواءً أمام الحي القيوم.

⚖️ ثقل الأحمال وخيبة الميزان

ثم تأتي الجملة التي تهز القلوب: ﴿وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا﴾. لم يقل: "ومن فعل ظلمًا"، بل قال: "حمل ظلمًا". وكأن الظلم حملٌ ثقيل يضعه صاحبه على ظهره، يسير به الأيام وهو يظن أنه نجا، حتى يأتي يوم الحساب فيكتشف أنه كان يحمل سبب هلاكه بيديه.

يحمل ظلم زوجةٍ أُهينت. أو دمعةَ يتيمٍ كُسِر قلبه. أو حقَّ عاملٍ مُنع أجره. أو كلمةَ بهتانٍ شوَّهت سمعة بريء. أو قطيعةَ رحمٍ صنعها الكبر والعناد. كل ذلك يُحمل ولا يضيع.

قال رسول الله ﷺ: «اتَّقُوا الظُّلْمَ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
📚 رواه مسلم في صحيحه

💬 رسائل أحمد سعيد

  • يا صاحب القلب: إذا كان كل الناس سيقفون أذلاء بين يدي الله، فلا تجعل في صحيفتك مظلمة لأحد.
  • إن كنت مظلومًا: فاصبر؛ فإن ربك هو الحي القيوم الذي لا يغفل ولا ينسى.
  • إن كنت ظالمًا: فبادر برد الحقوق قبل يومٍ لا ينفع فيه ندم.

ليس أخطر ما في الظلم أنه يؤذي الآخرين، بل أنه يثقل روح صاحبه وهو لا يشعر. فخفّف حملك قبل الرحيل، وردّ المظالم إلى أهلها، فما دام باب التوبة مفتوحًا فباب النجاة لم يُغلق بعد.


🌿 تأمل وختام..

"سيأتي يوم تنحني فيه كل الوجوه، فاحرص أن يكون وجهك يومها خاضعًا لله طائعًا، لا منكسرًا تحت أثقال الظلم والحقوق."

#رسائل_أحمد_سعيد | #حديث_الخلجات | #تأملات_في_الآيات

السبت، 20 يونيو 2026

تأملات في الآيات:"ولا تمش في الأرض مرحاً" سورة الإسراء | رسائل أحمد سعيد–حديث الخلجات

تأملات في الآيات مع حديث الخلجات للكاتب أحمد سعيد - سورة الإسراء الآية 37.

تَأَمُّلَاتٌ فِي الْآيَاتِ

مَعَ حَدِيثِ الْخَلَجَاتِ

— ✨ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ✨ —

قَال تَعَالَىٰ:

﴿ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا ﴾

🔹 سورة الإسراء - الآية 37 🔹

أَحْمَد سَعِيد | حَدِيثُ الْخَلَجَاتِ

✨ تأمل.. هندسة الخطى وضوابط السلوك

ما أجمل التواضع حين يسكن القلب، وما أقبح الكبر حين يكسو صاحبه ثوب الوهم! يمشي الإنسان مختالاً، يظن أن الدنيا قد مُلِّكت له بأسرها، وينسى في غمرته أنه مخلوق ضعيف، لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً إلا بإذن الله.

تأمل معي هذا التصوير الإلهي البديع: ﴿إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا﴾؛ فمهما انتفخت نفسك بالعظمة وتملّكك خيال القوة، ستبقى الأرض التي تطأها أعظم منك، وستظل الجبال الشامخة أعلى منك هامة، ورب العالمين سبحانه فوق الجميع.

إن التواضع لا ينقص من قدر صاحبه أبداً، بل يرفعه مقامات عند الله وعند الناس، أما الكبر فهو بداية السقوط الحتمي، ولو توهّم صاحبه لفترة أنه يتربع في قمة المجد.

قال رسول الله ﷺ: «وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله».
📚 رواه مسلم

💬 رسائل أحمد سعيد

  • احذر زوال النعمة: لا تجعل نعمةً أنعم الله بها عليك سبباً للتكبر على خلقه، فكل ما عندك عارية مستردة وزائل، ويبقى العمل الصالح وحسن الخلق.
  • لين الجانب: تواضع لمن حولك، وارفَق بالناس، واخفض جناحك للمؤمنين؛ فإن القلوب تُفتح بالمحبة واللين لا بالتعالي والغرور.
  • معرفة الحقيقة: واعلم أن من عرف قدر نفسه، عرف قدر ربه، ومن امتد وقلبه امتلاءً بعظمة الله، هانت عليه نفسه فلم يتكبر على أحد قط.

دعاء نبتهل به.. 🙏

"اللهم ارزقنا قلوباً خاشعة، ونفوساً متواضعة، وأبعد عنا الكبر والعجب والغرور، واجعلنا من عبادك الذين يمشون على الأرض هوناً." 🕊️

#رسائل_أحمد_سعيد | #حديث_الخلجات

الثلاثاء، 9 يونيو 2026

تأملات في الآيات"ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون" سورة ابراهيم | رسائل أحمد سعيد–حديث الخلجات

تصميم إسلامي حديث رأس لمدونة الخلجات للكاتب أحمد سعيد، يشمل آية ولا تحسبن الله غافلا عم يعمل الظالمون من سورة إبراهيم الآية 42، مكتوبة أفضل عربي أنيق داخل إطار مزخرف، مع خلفية روحانية تحتوي على مصحف شريف وفانوس مضيء عصراً إسلامياً معتدلاً.


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ
إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾
سورة إبراهيم – الآية 42

تأمل ..
كم من مظلومٍ نام وقلبه يعتصر ألمًا،
وكم من ظالمٍ ظن أن الأيام قد ابتسمت له،
فحسب أن الله قد غفل عنه...
ولكن الله لا يغفل،
ولا ينسى،
ولا تضيع عنده دمعة مظلوم،
 ولا تنهيدة مكسور. 💔
قد يتأخر العقاب،
وقد يطول الأمد،
لكن تأخير الله ليس عجزًا،
وإنما هو لحكمة،
ولحسابٍ دقيقٍ لا يغادر صغيرةً ولا كبيرة.
تأمل قوله تعالى:
﴿إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ﴾،
فالتأخير ليس نجاة،
بل قد يكون استدراجًا،
حتى يأتي اليوم الذي تشخص فيه الأبصار من هوله،
ولا يجد الظالم مهربًا ولا نصيرًا.

قال رسول الله ﷺ:
«إن الله لَيُمْلِي للظالم حتى إذا أخذه لم يُفْلِتْه».
📚 رواه البخاري ومسلم.

...............

💬 رسائل أحمد سعيد :

إذا رأيت الظالم يتمادى،
فلا تظن أن الحق قد ضاع،
فرب السماء يمهل ولا يهمل.
وإذا كنت مظلومًا،
فاثبت،
ولا يحملنك الألم على اليأس،
فدعوة المظلوم تصعد إلى الله،
وربك أعدل الحاكمين.
واعلم أن أعظم النجاة،
أن تلقى الله وليس لأحدٍ عندك مظلمة،
فحقوق العباد ثقيلة،
ويوم القيامة لا يُقضى فيها بمالٍ ولا جاه.
اللهم إنا نعوذ بك من الظلم وأهله،
ونسألك أن تنصر كل مظلوم،
وأن تجعلنا من أهل العدل والإحسان،
ولا تجعل لأحدٍ علينا حقًا نلقاك به. 🕊️

...................

#رسائل_أحمد_سعيد
#حديث_الخلجات

الثلاثاء، 2 يونيو 2026

تأملات في الآيات "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار" سورة الأعراف | رسائل أحمد سعيد–حديث الخلجات

 

"لوحة تعبيرية للكاتب يتأمل من علو في منحدر النار لمرض نداء أصحاب الجنة لأهل الجنة، ضمن سلسلة أسرار وتأملات في آية ورسائل أحمد سعيد لمدونة حديث الخلاجات."


نداء اليقين: تأملات في مواقف القيامة

  

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


﴿وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم ما وَعَدَ رَبُّكْ حَقًّا ۖ كالُوا نَعَمْ ۚ فَأذَن مُؤَذِّنٌ». بَيْنَهُمْ أَن لَعَنَةُ اللَّه عَلَى الظَّالِمِينَ﴾



أيُّ مشهدٍ هذا..
الذي يريد أهل النعيم ينادون أهل الجحيم؟
من فوق أسوار الجنة،
ومن بين أنهارها وظلالها،
ينادي الفائزون على الخاسرين.
هنا تتوارى كل الحجج، 
وتنتهي كل المُهلة،
ولا يبقى إلا تقرير واحد: 
وعدُ الله.. حق.
ليست شماتة،
ولا تكتشف القلوب،
بل إعلان حقيقة...
تُقال بصوتٍ يخترق القلوب قبل الآذان.
بلاغة اللفظ وعلو التمكين
تأمل معي..
لم يقل القرآن "سألوا"،
بل قال: (نَادَىٰ)..
ونداء في لغة العرب ..
لا يكون إلا من علوّ،
من تمكُّن،
ومن يقينٍ متمكن ملأ الصدور.
وقالوا: "قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقَّا".. 
فيه كل البشريات التي صبروا لأجلها في الدنيا، 
فلا يبقى في ذلك مشهد إلا الصالح الذي قدمته.
في ذلك اليوم العظيم،
لن ينفع الإنسان عناد، ولا كِبر، 
ولا عقلٌ قاصر كذَّب الوحي وغرّته الحياة الدنيا. 
 وكل من اتبعته في الباطل..
سيقول "نَعَمْ"معك،
ومع
ذلك "نَعَمْ" ملؤها الحسرة والنام


 

💬 رسائل أحمد سعيد

 

إذا كان هذا نداء الحق بعد فوات الأوان، فاسمع نداء 
الحق الآن في دار العمل قبل الندم:
لا تؤجل التصديق: فالعمر أنفاس معدودة.
لا تستهن بوعد: وكل ما أخبرنا به الله حقيقة لا حالة.
لا تعتمد على أمل كاذب في النجاة: دون عمل حقيقي ينجيك.
ففي يومٍ ما.. سيُنادى عليك، ويبقى معك فقط ما صدقت الفعل.
ازرع اليوم في دنياك ماسكايا من "المنادين" أهل الأوّل، لا من "المنادى عليهم" أهل الحسرة، حيث لا مرجعية تُقبل، ولا عُذر يُسمع.. إلا رحمة الله التي وسعت كل شيء. 
فهو بوعد الله.. فهو الوحيد الذي لا يُخلِف الميعاد.

.....................

 

تم النشر ضمن سلسلة تأملات قرآنية في مدونة [حديث الخلجات].

الأحد، 31 مايو 2026

تأملات في الآيات "ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة" سورة الأعراف | رسائل أحمد سعيد–حديث الخلجات

تأملات في آية ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة


أسرار وتأملات في آية (ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة) |
رسائل أحمد سعيد

﴿وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ
 مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ۚ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ [الأعراف: 50



أيُّ ذلٍ هذا.. الذي يجعل الجبّار في الدنيا، يستجدي شربة ماء؟ 💧
💔

من وسط اللهيب، ومن بين الزفير والشهيق، ينادي أهل العذاب على أهل النعيم. هنا.. يسقط كل الكِبرياء، وتنكسر كل الألقاب، ولا يبقى إلا طلب واحد: قطرة ماء تنقذ!

ليس طلب طعامٍ فاخر، ولا قصورٍ ونعيم، بل "ماء" 🥺 أبسط ما كنت تملكه في الدنيا، صار أغلى أمنية هناك.

تأملوا.. لم يقولوا "أعطونا"، بل قالوا: أَفِيضُوا.. والإفاضة لا تكون إلا من كثرة ومن سَعة، كأنهم يرون الخير عند أهل الجنة.. ولا يطالونه.

فيأتي الرد القاطع:

(إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ)

موقف تنتهي فيه كل الوساطات… ولا يبقى فيه إلا عدل الله. ⚖️

في ذلك اليوم، لن ينفعك مال، ولا سُلطان، ولا لذةٍ بعت بها آخرتك. كل من ضحكت معهم على الحق.. لن يبردوا عنك ناراً، وكل من قلت له "لسه بدري"… سيصرخ معك: أفيضوا علينا. 😢

----------------

💬 رسائل أحمد سعيد:

إذا كان الماء يُمنع هناك.. فلا تمنع قلبك عن الطاعة هنا.

لا تؤجل الشرب من نهر التوبة، ولا تستهين بركعة، ولا تعتمد على مقولة "يمكن ربنا يغفر وخلاص".. ففي يومٍ سيُطلب الماء، ويُمنع عنك.. لأنك منعت نفسك عن الله في الدنيا.

ازرع اليوم ما يسقيك هناك، حيث لا بائع يشتري، ولا قريب يُهدي، إلا بإذن الله. تعلّق برحمة الله، فهي الوحيدة التي تُفيض ولا تنقطع. 🕊️



#رسائل_أحمد_سعيد

#حديث_الخلجات
 

الاثنين، 2 يونيو 2025

"أنينُ الهُوِيَّة"قصيدة شعرية تهز الوجدان عن الوطن والهوية والحرية في زمن الضياع"

قصيدة شعرية تهز الوجدان عن الوطن والحرية والهوية في زمن الضياع




أَضاعَـتْـنـا الـطُـروقُ، وَضَـاعَ صَـدري
كَـمِـنْ مَـذْبَـحْ، تَـهَـاوى فِـي عُـمْرِ عُـذْرِ
نَـمُـوتُ وَكُـلُّنـا فِي الحَيـاةِ نَمَـامَـةٌ
تُـزَيِّـفُ وَجْـهَ حَـقِّ اللهِ فِي الأَسْـرِ


وَكُـنّـا نَـدَّعِي فِـي الحُلْمِ فَـخْرًا
وَأَنْـكَرْنَا بـأَيْدِينَا مَـآثِرَ نَـحْنُ نَـدْرِي
تَـرَكْنَا فِـي الرُّؤَى مِـئْذَنَـةً تُـنَادِي
فَلَـمْ يَـسْمَعْ نِـدَاءَ النُّـورِ صَـدْرِي


وَضَـاعَ الـدِّينُ مِـنّـا لا بِسَيْفٍ
وَلَـكِنْ بِالخُطَى العَمْيَاءِ نَسْرِي
يُصَلِّي الظُّلْمُ فِـي أَسْوَاقِ وَجْهِـهِ
وَيَـرْكَعُ حُرُّنَا خَـوْفـًا كَـذِي العَذْرِ


وَنَحْنُ نَمُدُّ أَيَامَ الخُسَارَةْ
كَمِثْلِ جُرُوحِنَا تَشْكُو بِصَبْرِ
وَفِي أَسْفَارِ هَذَا العُمرِ نَنسى
بِأَنَّ الْمَوْتَ أَوْلَى مِنْ قَهْرِي


وَيَبْكِي فِـي الـخَرَابِ صَـوْتُ حُرٍّ
يُـنَادِي: "قُـمْ، وَقَـدِّمْ خُـطْوَةَ الـعُمْرِ!"
فَـمَا زَالَتْ هُنَاكَ أَرْضٌ تُـنَادِي
وَفِـي الأعْمَاقِ بَقْيَـا نُورِ فَجْرِ




✍️ قصيدة شعرية عن الوطن والحرية والهوية – بقلم: أحمــ سعيــــ ـــد

السبت، 31 مايو 2025

"فلسطين تحت الركام: كيف تصرخ الكلمات حين يصمت العالم؟"

فلسطين تحت الركام: كيف تصرخ الكلمات حين يسكت العالم؟

فلسطين تحت الركام: كيف تصرخ الكلمات حين يسكت العالم؟

📍 هنا، نكتب الشعر بالدم — فلسطين 🇵🇸

🕯️ ليس من السهل أن تكتب عن فلسطين...
فالدم يسيل، والأقلام ترتجف، والصمت الدولي أعلى من صوت المآذن.
لكننا نكتب.
نكتب لأن الكلمة في هذا الزمن صارت سلاحًا،
نكتب لأننا لا نملك إلا الحروف،
والحروف حين تنكسر، تُذبح الحقيقة.

✍️ لماذا يجب أن نكتب عن فلسطين؟

لأن التوثيق مقاومة.
لأن التفاعل لا يعني فقط منشور على فيسبوك او تدوينة على بلوجر
بل يعني أن نخلّد أسماء الشهداء في كتاباتنا،
أن نوثّق لحظة بكاء أم على طفلها،
أن نحكي للعالم من نحن، وماذا يحدث هناك،
أن نكون صدى لصرخة لا يسمعها أحد.

📚 الأدب المقاوم: حين يتحوّل الشعر إلى شاهد عيان

الأدب مش بس رومانسية ومجازات.
الأدب وقت الحرب بيبقى الجندي الأخير في المعركة.
في كل قصيدة تُكتب من قلب غزة،
في كل قصة قصيرة تحكي عن حُلم طفل انحرق،
في كل تدوينة صادقة تنقل نبض الشارع،
هناك مقاومة…
هناك وطن يُنقذ من النسيان.

💔 طفل تحت الركام... لا يريد أن يكون شهيدًا

تخيل إن ابنك ينام وهو سامع صوت الطيارات؟
أو بنتك بتبكي لأنها مش لاقية أمها؟
في غزة، الرعب مش لحظة… الرعب حياة.
لكن رغم كل ده، فيه عيون لسه بتحلم، فيه ناس لسه بتحكي، فيه أمل بيتسرّب من تحت الردم.

"هنا، لا نكتب الشعر… بل ندفنه مع من رحلوا."

📢 لا تسكت… كن صوتًا

لا تطفئ شاشتك بعد قراءة هذا النص وتنسى.
شارك، اكتب، انشر، تكلم، حتى لا تُمحى الذاكرة.
فلسطين مش تريند… فلسطين وجع مستمر.
والحروف اللي بتنكتب عنها، عمرها ما هتكون مجرد كلام.

💥 كيف تساعد؟

  • 🎤 شارك التدوينة بصوتك.
  • 🖋️ اكتب ولو سطر واحد عن فلسطين على منصاتك.
  • 📸 ابحث وانشر الصور الحقيقية، وكن مرآة للمظلومية.

أجمل الحكايات

في وداع الإنسانية: صرخة شاعر

✨ المقدمة: تحمل القصيدة بين أبياتها نداءً مؤثرًا يسلط الضوء على موت المشاعر الصادقة وانحسار قيم الرحمة والعدل في زمن باتت فيه الإنسانية تئن...

إقرأ هنا أجمل المواضيع